أفضل استراتيجيات العصف الذهني

افضل استراتيجيات العصف الذهني

يعتبر العصف الذهني أسلوب رائع يستخدمه محترفو الأعمال لتوليد أفكار جدبدة وفريدة من نوعها. وغالبًا ما يتم استخدام استراتيجيات العصف الذهني في التبادل مع تقنيات حل المشكلات الأخرى وتوليد الأفكار.

حيث أصبح العصف الذهني جزءًا من حياتنا في وقتنا الحالي، خاصةً في الأعمال. وانطلاقًا من أهمية هذا الموضوع في وقتنا الحاضر خصصنا هذا المقال في منصة عن التكنولوجيا لمعرفة ما هو العصف الذهني وماهي افضل استراتيجيات العصف الذهني.

العصف الذهني

العصف الذهني (بالإنكليزية: Brainstorming)، هو أحد أساليب الإبداع الجماعي، حيث تحاول المجموعة إيجاد حل لمشكلة ما عن طريق تجميع قائمة من الأفكار والحلول التي يساهم بها أفراد المجموعة بشكل عفوي.

نشأ مصطلح العصف الذهني عام 1939 من قبل مدير إعلانات يدعى Alex F. Osborne. حيث تتكون جلسات العصف الذهني عادةً من عدد قليل من أعضاء الفريق الأساسيين وعادةً ما يقودها مدير.

ففي الشركة يتجلى العصف الذهني بأسلوب يجمع بين عدة متعاونين، بحيث ينتجون بشكل جماعي الحد الأقصى من الأفكار الجديدة حول موضوع معين. كما تتعدد المشاكل التي يمكن حلها باستخدام العصف الذهني، إذ يمكن أن تكون عملية ابتكار منتج جديد، أو حملة إعلانية جديدة أو إطلاق مشروع ما.

من ناحيةٍ أخرى، يتم التأكيد على جودة الأفكار بهدف الحصول على أكبر قدر ممكن من الاقتراحات الجديدة، وبمجرد جمع الأفكار يقوم الفريق بتقسيم كل منها والتركيز على الأفكار التي قد تحل المشكلة.

ما هو العصف الذهني

اقرأ أيضًا: ما هي شبكة TRC20؟ كل ما تريد معرفته عن شبكة TRC20.

ركائز العصف الذهني

 تعتمد استراتيجيات العصف الذهني المتبعة على عدة طرق وركائز أساسية نذكر منها:

  • مجموعة صغيرة ذات دوافع: حيث يُنصح بتفضيل الموظفين المتطوعين ليتشاركوا معرفيًا وجسديًا وعاطفيًا، وذلك لتحقق جلسات الغاية المرجوة منها. كما يجب أن تتم من قبل أشخاص ملتزمين بحل المشكلة، ويصل عددهم إلى حوالي 10 أشخاص فقط.
  • خلق حالة ذهنية إبداعية: إذ يتم ذلك قبل الإنتاج الفعلي للأفكار، وتكون هذه المرحلة مرحلة تحضيرية للجلسة، يتم فيها تحضير عدة طرق لحل المشكلة. وتقع هذه المهمة على عاتق المدير.
  •  احترام قاعدة الحكم المؤجل والنقد البناء: يتمثل المبدأ الأساسي في العصف الذهني في عدم كبح الإبداع والمحافظة على المراحل التي يتم الإنتاج فيها دون تقييم العمل، كما يجب استخدام التفكير النقدي البنّاء للمشاركين.
  •  اقتراح الأفكار ومواجهتها مع الواقع: في الواقع هناك العديد من الطرق التي تحفز التفكير الإبداعي وتساعد في الوصول إلى الحل المثالي. حيث يمكن اللجوء إلى الحل عن طريق القياس أو أحلام اليقظة أو الجمع، وذلك بشكل فردي أو من خلال مجموعات، ثم يتم عرض الأفكار ومقارنتها بالواقع وتحديد فيما إذا كانت سلبية أو إيجابية. 
  •  متابعة للأفكار المطروحة: وذلك كي تكون الجلسات فعالة. حيث يتم بعد اختيار الأفكار كتابتها بشكل موجز وتوضيح سبب كون الفكرة جيدة وكيفية جعلها ممكنة وإرسالها إلى المدير. ومن ثم، يتم إنجاز العمل وترجمته على أرض الواقع بحيث يتحمل الجميع مسؤولية هذا العمل الجماعي ونتائجه.

استراتيجيات العصف الذهني

يعزز العصف الذهني التفكير الإبداعي ويوحد أفكار الفريق للوصول إلى الحل المثالي للمشكلة. وتتلخص خطواته بالتقاط الفكرة والمناقشة والنقد والاختيار، حيث تساعد استراتيجيات العصف الذهني في جميع هذه الخطوات السابقة، ولذلك نبين لك أهم استراتيجيات العصف الذهني كما يلي:

الكتابة الدماغية

تعد الكتابة الدماغية من استراتيجات العصف الذهني غير اللفظي، حيث يكتب الجميع ثلاث أفكار تتعلق بموضوع ما. وتحتاج هذه العملية حوالي أربع إلى ست دقائق. ثم ينقل الجميع أفكارهم إلى الشخص الموجود على يمينهم أو يسارهم، والذي سيبني بعد ذلك على الأفكار ، مضيفًا نقاطًا نقطية أو استراتيجيات إبداعية .

أما إذا كان فريقك بعيدًا، فيمكنهم استخدام منصة اتصالات مثل Slack لمشاركة الأفكار. بعد بضع دقائق أخرى، سيمرر الجميع قطعة الورق مرة أخرى حتى تصل إلى الجميع حول الطاولة. بمجرد أن تصبح الأفكار حول الدائرة، تناقشها المجموعة وتقرر أي الأفكار من الأفضل متابعتها.

يمكن لهذه التقنية أن تخفف اثنين من أكبر عقبات العصف الذهني والمتمثلتين بالمحادثة غير المتوازنة وتأثير التثبيت، وذلك من خلال ضمان حصول الجميع على فرصة للمساهمة والقضاء على التحيز تجاه الفكرة الأولى. 

سرعة التفكير

يأتي التفكير السريع ضمن استراتيجيات العصف الذهني بطريقة يكتب الجميع فيه أكبر عدد ممكن من الأفكار في فترة زمنية محددة، قبل مناقشة أي أفكار أو نقدها أو تجسيدها. بالنسبة لهذه الاستراتيجية، فهي تحتاج إلى تعيين (والالتزام) بقيد زمني، الأمر الذي يحفزك للإنجاز.

يمكن أن يكون هذا التمرين مفيدًا في تجنب السيناريو الشائع جدًا عندما يتم إسقاط فكرة قبل أن يتوفر لها الوقت للنمو والتحول والتطور. ومن خلال السماح للجميع بالتقاط أفكارهم قبل بدء النقد، يتجنب التفكير السريع الإسقاط الحتمي المبكر للأفكار. فضلًا عن ذلك، يمكن أن يمنع ضيق الوقت أيضًا الأشخاص من التحدث عن فكرة ما قبل مشاركتها مع مجموعة.

اقتحام الأشكال

ضمن استراتيجية اقتحام الأشكال، تختار المجموعة شخصية معروفة ليست موجودة في الغرفة، قد تكون رئيسًا، أو شخصية خيالية، أو شخصية عامة معروفة،  وتناقش كيف سيتعامل هذا الشخص مع المشكلة أو يفكر في تلك الفكرة.

مثلًا، قد تسأل: كيف ستتعامل أوبرا وينفري مع هذه المشكلة؟. قد يبدو أنه سؤال سخيف، لكن وضع نفسك مكان شخص آخر يمكن أن يساعدك أنت وفريقك في التعامل مع المشكلة بطريقة مختلفة.

قد يتردد أعضاء الفريق أحيانًا في طرح أفكارهم الإبداعية، ولكن إذا كان اسم شخص آخر مرتبطًا بالأفكار  مثل أوبرا ، على سبيل المثال، فمن المرجح أن يشاركوها. أيضًا، تزيل هذه الطريقة بعض الحواجز التي عادةً ما تقيد التفكير الإبداعي، مثل الميزانية والوقت.

 طريقة الصورة (إيديتيك)

تستخدم هذه الطريقة القائمة على التصور والتي أوصت بها المؤلفة وعالمة النفس جاكلين سوسمان، صورًا حية مخزنة في أذهاننا من جميع تجارب حياتنا.

تعمل هذه الطريقة بشكل أفضل عندما لا يكون الهدف إعادة اختراع العجلة بل تحسينها. في حين أن المجموعة لا ينبغي أن تركز على التكاليف، يجب أن تظل الأفكار في عالم الاحتمال.

 العصف الذهني عبر الإنترنت

تعرف هذه الطريقة أيضًا باسم المعاوضة الدماغية.  كل ما تحتاجه هو موقع مركزي لأعضاء الفريق لتدوين أفكارهم. إذا كان جميع موظفيك في نفس المنطقة الزمنية، فيمكنك استضافة تبادل الأفكار في الوقت الفعلي عبر Slack لتطوير الأفكار معًا.

 إذا كان فريقك موزعًا، فيمكنك تجميع مستند Google قيد التشغيل الذي يسمح لأعضاء الفريق بكتابة أفكارهم كلما جاء الإلهام، مما يسمح بالجداول الزمنية المزدحمة والاختلافات الزمنية.

تستخدم هذه التقنية بشكل أفضل لالتقاط الأفكار، مع اجتماعات منفصلة للنقد والتخطيط والتنفيذ. كما تشجع الموظفين عن بُعد على المشاركة وتضع الجميع في نفس الملعب.

يمكنك أيضًا إبقاء هوية الجميع مجهولة إذا كان ذلك يساعد الفريق على المساهمة بحرية أكبر.

 خريطة العقل

في بعض الأحيان، لا تكون الفكرة الأولى التي يتم مشاركتها مع المجموعة هي الفكرة الصحيحة، ولكنها تثير ثلاث أفكار أفضل. وهنا يأتي دور رسم الخرائط الذهنية. في هذه التقنية من استراتيجيات العصف الذهني، تبدأ المجموعة بفكرة واحدة ثم ترسم خطوطًا تربط الأفكار الفرعية بـ أول واحد.

تعد خرائط العقل طريقة بصرية للتعامل مع العصف الذهني ويمكن أن تكون مفيدة لأولئك الذين يفكرون بصريًا.

 انفجار النجوم 

أو ما يعرف بـ Starbursting هي تقنية عصف ذهني في مرحلة لاحقة يمكن تنفيذها عندما تكون المجموعة قد اختارت بالفعل فكرة للتوسع فيها ومن المحتمل تنفيذها.

في هذه الجلسة، سيبدأ فريقك بفكرة أو تحدٍ في المركز ثم ينشئ نجمًا من ست نقاط حوله. تمثل كل نقطة سؤالاً: من وماذا ومتى وأين ولماذا وكيف. على سبيل المثال، ما هو هذا المنتج الذي يستهدف؟ متى سيكون الوقت المناسب لإطلاقه؟ ما هو دافعنا لابتكار هذا المنتج؟.

نظرًا لأن هذا النوع من استراتيجات العصف الذهني يركز على الأسئلة بدلاً من الإجابات، فإن Starbursting يشجع المجموعة على فحص فكرة من كل زاوية.

إن تقديم فكرة بهذه الطريقة يحرر الشخص الذي أوجد الفكرة من الاضطرار إلى الدفاع عنها أو اكتشاف كيفية تنفيذها بمفرده. وبدلاً من ذلك، يعمل الفريق معًا على الحلول.

تغيير المشهد

إذا كان فريقك في نفس المكان، فإن نقل العصف الذهني للخارج يمكن أن يساعد في تدفق الأفكار الجديدة، مثل الانتقال إلى مكان غداء غير رسمي أو حتى طابق مختلف في المبنى الخاص بك.

كما تلعب المساحة المادية دورًا كبيرًا في كيفية عمل الموظفين وتفكيرهم وشعورهم. عندما يقوم فريق باستمرار بالعصف الذهني معًا في نفس الغرفة ومع نفس المجموعة من الأشخاص، فقد تشعر بأن العصف متكرر وغير ملهم. يمكن أن يساعد تغيير المشهد الذي توفره مساحة جديدة تمامًا حتى لفترة قصيرة من الزمن، الأشخاص على التفكير بشكل مختلف وابتكار أفكار جديدة.

استراتيجيات العصف الذهني

مزايا العصف الذهني

تتمثل المزايا الأساسية للعصف الذهني في قدرته على إطلاق العنان للإبداع من خلال التعاون. حيث يعتبر التقنية المثالية التي يجب استخدامها للالتقاء معًا كفريق، ويمكن أن تساعد في إنشاء أفكار جديدة ومثيرة قادرة أن تأخذ عملك إلى مستوى جديد.

يمكنك الاطلاع أيضًا على : هل وظيفتك تحت تهديد شات جي بي تي ChatGPT؟

عوامل نجاح العصف الذهني

حتى تتمكن من استخدام استراتيجيات العصف الذهني بشكل فعال، إليك النقاط التالية: 

  1. بيان مشكلة واضح: كلما كان بيان المشكلة أفضل كان العصف الذهني أفضل. من الأسهل تركيز الأفكار على الموقف عندما يكون هذا الموقف واضحًا للغاية.
  2.  أجندة واضحة:

    بمجرد البدء في فعل أي شيء، قد لا تجد الحل المطلوب. تأكد من أن لديك جدول أعمال واضح مع الأوقات التي تريد فيها القيام بشيء ما بالضبط. من المهم أيضًا أن توضح مسبقًا النتيجة النهائية المرجوة من العصف الذهني.

  3. اختر واحدًا أو أكثر من تقنيات العصف الذهني المناسبة

    تناسب كل تقنية من تقنيات العصف الذهني نوعًا مختلفًا من المواقف. قم بتقييم تقنيات العصف الذهني الموجودة واختر بعضها للتوصل إلى حلول من زوايا متعددة.

  4. وثّق النتائج:

    بمجرد التحدث والتفكير في الأفكار سيضيع الكثير، لذلك قم بتوثيق الأفكار حتى تتمكن من الرجوع إليها لاحقًا.

  5. رتب النتائج حسب الأولوية:

    ليست كل الأفكار لها نفس الإمكانيات لاستخدامها. لذلك، من المهم اختيار الأفكار التي يمكن تناولها، والأفكار التي ستكون مثيرة للاهتمام في وقت لاحق وأي منها يمكن إلقاؤها في سلة المهملات.

  6. ابدأ العمل بأفكار ذات أولوية عالية:

    تأكد من أن لديك الوقت المتاح في الفترة القادمة لبدء العمل على الأفكار الجيدة.

فوائد جلسات العصف الذهني

يمكن أن يؤدي العصف الذهني واستراتيجيات العصف الذهني في الفصل الدراسي إلى تحفيز الطلاب على التعبير تلقائيًا عن أفكارهم وآرائهم حول موضوع ما. نظرًا لعدم وجود إجابات خاطئة وصحيحة، يوفر النشاط للطلاب منصة حيث يمكنهم التعبير عن أفكارهم دون خوف من الفشل.

يمنح العصف الذهني الفرصة للجميع للاستفادة من معرفتهم السابقة وتكوين روابط بين الموضوع الحالي وما تعلموه بالفعل. كما أنه يشجعهم على الاستماع إلى أفكار الآخرين والنظر فيها، وبالتالي إظهار الاحترام لزملائهم في الفصل. بالإضافة إلى ذلك، فإن العصف الذهني:

  • يوفر نشاطًا دراسيًا سريعًا وسهلاً: يمكن استخدام جلسات العصف الذهني بشكل فعال في الفصل الدراسي. ومع ذلك، فإنها تتطلب وقت تخطيط هادف لتحقيق النجاح النهائي.
  • يساهم في القوة الجماعية للفصول الدراسية: تتيح جلسات العصف الذهني لأصوات الطلاب الفردية أن تصبح واحدة مع صوت المجموعة. يتم تحديد الأفكار النهائية بشكل عام من خلال الإجماع.
  • ينشئ نشاطًا يركز على الطالب: يقوم الطلاب بتوجيه المجموعة التي يولدون فيها أفكارهم الخاصة، ويطورون معايير التصنيف، ويكونون مسؤولين عن ديناميكيات المجموعة.
  • يدعم التعلم في بيئة مريحة: يمكن للطلاب التعاون في بيئة تعليمية مريحة وغير رسمية.
  • يقوي التعلم القائم على حل المشكلات: العصف الذهني هو نشاط لحل المشكلات حيث يبني الطلاب على مهارات التفكير العليا أو يطورونها.
  • يشجع الفكر الإبداعي: يشجع العصف الذهني الطلاب على التفكير بشكل إبداعي، ويشجع جميع الطلاب على مشاركة أفكارهم، بغض النظر عن مدى تواجدهم في الخارج.

تحديات العصف الذهني

في الوقت الذي تتمتع به استراتيجيات العصف الذهني بالعديد من المزايا، إلا أنها تنطوي أيضًا على بعض التحديات. فيما يلي بعض التحديات مع اقتراحات لتخفيفها:

  • أن تصبح مجرد جلسة دردشة: يجب أن يوجه المدرس الجلسة لإبقاء الطلاب في مهمة.
  • يتنافس الطلاب في إعداد المجموعة مع بعضهم البعض بدلاً من التعاون عند توليد الأفكار: يمكن للمدرب التجول في الغرفة والاستماع إلى سلوك المجموعة غير المناسب.
  • البقاء على مستوى السطح: بمعنى آخر، يمكن للمدرس أن يطالب بتفكير أعمق وأعلى.
  • الحصول على “قبول” أو قبول من أولئك الذين شاركوا في العصف الذهني الذين لم يروا أفكارهم تُطرح وتتصرف بناءً عليها: يمكن للمدرس العمل مع أي طالب قد يكون في هذه الفئة، والتعليق على مساهمتهم لهم شخصيًا ومجموعتهم والفصل بأكمله.
  • جعل الطلاب هادئين أو مستقلين للمشاركة بنشاط: يمكن للمدرس أن يشرح أنه وكجزء من هذه الدورة، يُتوقع من جميع الطلاب المشاركة في الأنشطة التي قد تجعلهم غير مرتاحين، وهنا من الأفضل تجنب إرغامهم على ذلك.
  • مساعدة المجموعات على المضي قدمًا إذا كانت تواجه صعوبة وغير قادرة على توليد الأفكار: حيث يمكن للمدرس إعادة عقد المجموعة لمراجعة المشكلة أو تقديم مثال لحل محتمل.
  • الوصول إلى الإجماع: يعتبر جعل الطلاب يتوصلون إلى توافق في الآراء مشكلة أقل إذا تم منح جميع الطلاب وقتًا متساويًا لتقديم المدخلات، وشعروا بأنهم أعضاء مهمون في المجموعة، ويتم احترامهم لوجهات نظرهم.

الخلاصة:

بعد ما قدمناه من مراجعة عن العصف الذهني واستراتيجيات العصف الذهني، يمكننا أن نعتبر جلسات العصف الذهني استراتيجية مفيدة لتشجيع التعاون الحقيقي والتفاعل.

كما يمكن أن يؤدي تجميع مشكلة محددة جيدًا واستراتيجيات التخطيط الدقيقة إلى توليد فكرة ذات مغزى، وبناء أفكار يمكن استخدامها في حل المشكلات أو معالجة قضايا محددة.

عن الكاتب

اترك تعليقاً

Scroll to Top
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية